تحسين معامل القدره power factor improving
إقتصاديات تحسين معامل القدره
1- الاعفاء من دفع غرامه لانخفاض معمال القدره. 2- تخفيض الفقد في الكابلات و الخطوط . 3- زيادة قدرة الخط عند نفس الفقد.
4- زيادة القدره المتاحه في المحولات المغزيه للشبكه. 5 - تحسين جهد الشبكه
و تحسين معامل القدره تقلل قيمة تيارات التغذيه و التوزيع وهو مايعمل علي زيادة سعة الخطوط و المولدات لاستيعاب مزيد من الاحمال
أما فى الدارات التى تجمع بين الحمل المقاوم والحمل الفعال ستتأرجح القدرة بين السالب والموجب أيضا ولكن سيزيد تأرجحها فى الجانب الموجب عن الجانب السالب أى أن الدارة التى تجمع بين الحمل المقاوم والحمل الفعال تهدر جزءا من القدرة أكبر من الجزء الذى تعيده للمصدر …….
وهذا الجزء الذى يعود إلى المصدر أو إلى بقية الدارة سببه وجود جزء فعال بالحمل أما سبب إهدار القدرة فهوالجزء المقاوم من الحمل وغالبا مايكون هذا الإهدار فى صورة حرارة…..
ويبدو معامل القدرة مهما فى دارات التيار المتردد لأنه عندما يقل عن الواحد الصحيح سيكون على وصلات الدارة تحمل تيار يفوق ما عليها أن تحمله فى عدم وجود أحمال فعالة وذلك لإيصال نفس القدرة الحقيقية للحمل المقاوم ومعامل القدرة السيئ ينتج من نظام تغذية كهربية غير كفء……
فكلما قل معامل القدره ذاد التيار .
زيادة التيار تتسبب في
1- زيادة القدره الظاهريه من المعلوم ان جميع الاجهزه الكهربيه تقنن بالقدره الظاهـر يه نجد ان القدره الظاهريه تـتـناسب عكسيا مع معامل القدره و كلما زادت القدره الظاهريه للاله الكهربيه كلما زاد حجمها و بالتالي تزداد تكاليف انشائها او شرائها .
2- زيادة قطر الموصلات الكهربيه عند نقل و توزيع الطاقه عند قيم ثابته لكل من القدره الفعاله و الجهد نجد ان الموصلات يجب ان تحمل تيارات لها قيم تتزايد كلما قل معامل القدره و هذا يستلزم زيادة اقطار الموصلات كلما قلت قيم معاملات التيار .
3- زيادة المفاقيد النحاسيه التيارات الكبـيره عند معاملات القدره المنخفضه تسبب زيادة المفاقيد النحاسيه المعروفه في كل عناصر الدائره الكهربيه و تكون النتيجه هي ان تقل كفاءة الاله او المعده.
4-قلة تنظيم الجهد من المعروف ان التيارات الكبـيره عند معامل القدره المنخفض تسبب زيادة فقد في الجهد المعروف في كل الالات وهذه الزيادة في الجهد المفقود ينتج عنها ان يصبح تنظيم الجهد ضعيف زيادة سعر الوحده المتولده من الطاقه الكهربيه عند معامل القدره المنخفض يتسبب في زيادة القدره الظاهريه المقننه و كذلك زيادة اقطار الموصلات و كذلك زيادة التكاليف الثابته و ازدياد سعر الوحده للتوليد .
كيف يمكن تحسين معامل القدره
معامل القدرة السيئ يمكن أن يصحح بإضافة حمل إلى الدارة ليسحب قدرة مساوية ومعاكسة للقدرة الفعالة مما يلاشى تأثيرات الحمل الحثية . فتأثير الملفات يمكن ملاشاته بتأثير المكثفات لذا فإنه يكون علينا توصيل مكثف بالتوازى مع الدارة كحمل إضافى )المكثف ) وعندما يلاشى تأثير الحمل الفعال الأصلى (الملف ) تصبح معاوقة الدارة الكلية هى المقاومة فقط ويصبح معامل القدرة مساو للواحد الصحيح (تقريبا).ويجب ملاحظة أن وجود حمل سعوى كبيرجدا فى الدارة(مكثفات) سيقلل من معامل القدرة أيضا ولذلك عليك الحذر من المبالغة فى تصحيح معامل القدرة بإضافة مكثفات كثيرة جدا للدارة كما عليك أن تستخدم مكثفات مناسبة للجهود المستخدمة فى الدارة وأن تكون قادرة على تحمل المستويات المتوقعة للتيار. لو كان الحمل الحثى (الملفات) هو الغالب فاننا نقول ان معامل القدره متخلف (لان تيار الداره متاخر عن جهدها) اما لو كان الحمل السعوى (المكثفات) هو الغالب فاننا نقول ان معامل القدره قائد وهذا يعنى فقدا حراريا أقل فى توصيلات الدارة مما يزيد من كفاءة الدارة ككل
يتم توصيل المكثفات بالتوازى يسحب المكثف تيار متقدم الذى يقوم بمعادلة المركبة الغير فعالة التى تؤخذ تيار الحمل مما يسبب تحسين معامل القدرة
مزاياها
1- مفاقيدها صغيرة 2- صيانتها محدودة 3- ليس بها أجزاء دوارة 4- يمكن عزلها بسهولة 5- خفيفة الوزن
المكثفات تحتاج المكثفات لصيانه دوريه و سهله عباره عن نظافة المكثف و احكام ربط لاطرافه علما بأن الحرارة الناتجة من عدم الربط بأحكام قد تسبب أتلاف المكثف يجب قبل أدخال المكثف فى الخدمة التأكد من أجراء تفريغ شحنته ولا يتم التفريغ عن طريق عمل قصر بين طرفى المكثف حيث يتسبب هذا فى أنهيار المكثف و أنما بأستخدام مقاومة تفريغ خاصة يجب مراعاة تفريغه من الشحنة قبل نقله لأى مكان أخر.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق