هو حساس حرارى تتغير مقاومته بتغير درجة الحرارة
فكلما زادت درجة الحرارة زادت معها المقاومة ويسمى
بالثيرمستور ويستخدم كوسيلة حماية فى تطبيقات كثيرة
يستخدم فى حماية دوائر شحن البطاريات والمكثفات
لحماية دائرة التوحيد (البريدج) من التيار الزائد الذى يمر
عند بداية الشحن حيث ان هذا التيار يمر فى الثيرمستور
فيسبب ارتفاع درجة حرارته بالتالى تزيد مقاومته مما
يؤدى الى تقنين الثيار المسحوب حتى يتم الشحن بمقدار
معين فيتم تجاوز الثيرميستور عن طريق ريليه او فايرستور
كما يستخدم فى حماية الملفات الكهربية فى المحولات
ومحركات التيار المستمر والملفات اللولبية (السولنويد)
كالفرملة والكامة من التلف عند سحب تيار زائد او حدوث
تيار القصر
فى محركات التيار المتردد وعند تشغيل المحرك وسحب
التيار المناسب له سيقل انتاج الحرارة من ناحية ومن ناحية
اخرى سيتم تبديد الحرارة مع الهواء ولكن يستخدم
الثيرمستور فى مراقبة درجة الحرارة داخل جسم محركات
التيار المتردد (قد تكون من 100 الى 150 درجه) بهدف
حماية ملفات المحرك من وصول درجة الحرارة الى القيمة
التى تهدد انهيار العزل كما فى حالات تراكم الحرارة
لعدم التبريد الكافى او سحب تيار زائد او حدوق قصر
يتم توصيله مباشرة فى مسار التيار فى دوائر التحكم
اذا كانت قيمة التيار المار فى الدائرة مناسبة
أما اذا كانت قيمة التيار كبيرة فسيتم تركيبه فى مكان
مناسب (غالبا ما يكون ملاصق للملفات ) ثم يتم توصيله
على ريليه خاص تستخدم نقاط هذا الريليه فى دائرة
التحكم لفصل تيار القدرة او اصدار تنبيه صوتى او الاثنين
معا وبالرغم من ان استخدام الانفرتر يقلل من انتاج الحرارة فى
المحرك الا انه يتاح توصيل التيرمستور مع مغيرات التردد
(الانفرتر) مباشرة فى منافذ خاصة ليستخدم فى مراقبه
درجة الحرارة داخل المحرك ومن خلال ضبط متغيرات
البرمجة يمكن التحكم فى تسيير المحرك حتى انتهاء
الرحلة او توقيفه لحظيا كما في الأطراف T1,T2 علي
الانفرتر من نوع KEB كما في الصورة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق