اجهزة الانفرتر او مغيرات السرعة Inverters
الانفرتر Inverter Drive جهاز يستخدم للتحكم في سرعة مواتير AC من لحظة تشغيلها إلى لحظة إيقافها مروراً بفترة تشغيلها العادية والحاجة إليه مرتبطة بمدى الرغبة في تغيير سرعة الحمل وليس بقدرة وحجم الموتور.
يتحكم الجهاز في سرعة الموتور عن طريق تغيير جهد وتردد الموجة المطبقة على ملفات الموتور ويتم ذلك من خلال تحويل الجهد AC المغذي للجهاز إلى جهد DC بواسطة موحد Rectifier IC و مكثفات الكتروليتية ثم تحويله إلى موجة ترددية AC عن طريق مجموعة من الترانزستورات - عادةً من نوع Insulated Gate Bipolar Transistor IGBT - هذه المجموعة تكون ما يسمى Inverter IC- وهذه الموجة يمكن التحكم في قيمة الجهد الفعال لها وفي ترددها عن طريق التحكم في معدل وطريقة اشعال Firing هذه الترانزستورات حتى نحصل على السرعة المطلوبة. أحياناً تكون Rectifier IC و Inverter IC كل منهما منفصلة وأحياناً يتم دمجهما في IC واحدة تعرف بـ IGBT Module.
نتيجة لتغيير الجهد والتردد معاً للموجة المطبقة على الموتور فإن العزم يكون تقريباً ثابت والأمبير الذي يسحبه الموتور لا يتعدى تقريباً الأمبير المقنن للموتور Rated Current حتى عند بدء الدوران Starting
يتحكم الانفرتر في تقويم الموتور بنفس طريقة تحكمه العادية في حالة التشغيل العادي حيث يقوم برفع الجهد والتردد تدريجياً من الصفر حتى يصل إلى السرعة الأولية المبرمجة أو السرعة المطلوبة Reference Speed في خلال نسبة من زمن يسمى زمن التسارع Acceleration Time تم تحديده وبرمجته مسبقاً
وكذلك عملية إيقاف الموتور يقوم بخفض الجهد والتردد تدريجياً من القيمة التي هو عليها لحظة طلب الإيقاف حتى يصل إلى الصفر في خلال نسبة من زمن يسمى زمن التسارع Deceleration Time تم تحديده وبرمجته مسبقاً
هذه النسبة تكون 100 % إذا كانت السرعة الأولية للتشغيل هي السرعة القصوى أو السرعة الحالية لحظة طلب الإيقاف هي السرعة القصوى
يتم برمجة الجهاز على القيم المقننة للجهد والتردد والأمبير للموتور. يمكن برمجة الجهاز لرفع سرعة الموتور عن السرعة المقننة - عندنا في مصر 50 هرتز- ولكن سيكون ذلك على حساب العزم حيث لا يمكن زيادة الجهد عن القيمة المقنن
أيضاً الانفرتر لن يستطيع إخراج قيمة جهد أعلى من التغذية وعليه فلا يمكن تشغيل موتور 380 على انفرتر 220 وإذا تم فسيكون العزم أضعف
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق